منتديات ليلى نهارى
ايها الزائر نرجو منك التسجيل
منتديات ليلى نهارى
ايها الزائر نرجو منك التسجيل
منتديات ليلى نهارى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ليلى نهارى


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
              http://www.kalematy.com    

 

 صيام سته ايام من شوال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahm2007
مــشـــرف الـقــســـم الاســـلامـــــى
مــشـــرف الـقــســـم الاســـلامـــــى
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 135
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

صيام سته ايام من شوال Empty
مُساهمةموضوع: صيام سته ايام من شوال   صيام سته ايام من شوال I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2007 9:13 am

صيام سته ايام من شوال 9820
صيام سته ايام من شوال 9822
الرجاء أنتظار تحميل الموضوع
في حال عدم أستطاعتك مشاهدة الموضوع
الرجاءأضغط هنا

صيام سته ايام من شوال 1280_6365313131626435

صيام سته ايام من شوال 1280_3261353437346663

صيام سته ايام من شوال 1280_3865316365396662

صيام سته ايام من شوال 1280_3537623637336232


لتبادل التهاني بهذه المناسبة المباركة
[center][center] بين أعضاء المجموعة الرجاء

[/center][/center]
[size=16]صيام سته ايام من شوال Pdr[/size]صيام سته ايام من شوال Flroseline
وصيام سته ايام من شوال Pdrأخيرا نسألكم الدعاء الصالح لجميع المسلمين
من إعداد و تصميم أخيكم
جـلال شلش
jalalsch@...

صيام سته ايام من شوال Fireworksصيام سته ايام من شوال Fireworksصيام سته ايام من شوال 9833صيام سته ايام من شوال Fireworksصيام سته ايام من شوال Fireworks
صيام سته ايام من شوال 9821






من صام رمضان وستا من شوال كان أجره وثوابه كأجر من صام السنة كلها وذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها فشهر رمضان عن عشرة أشهر وستا من شوال عن ستين يوما فيبلغ مجموع ذلك العام كله. قال صلى الله عليه وسلم: (صيام شهر رمضان بعشر أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة) رواه النسائي.

ويبتدأ صيام الست من اليوم الثاني بعد العيد ويمتد وقتها إلى آخر يوم من شوال. ويحرم الصوم يوم العيد. ولا دليل على تفضيل البدء بها في اليوم الثاني بل الأمر واسع في ذلك لعموم الخبر. وينبغي على المسلم أن يكون فقيها في ابتداء صومها فإن كان ثم اجتماع للقرابة أو إدخال سرور على الوالدين ونحو ذلك أخر صومها وإلا بادر بها.

ولا يشترط في صيام الست التتابع فمن تابع صومها أو فرقها أول الشهر وأوسطه وآخره أجزأه ذلك. ولا دليل على استحباب متابعتها في الصيام بل يفعل المسلم ما هو أرفق به. وإن كان التتابع غالبا أيسر على النفس.

والصحيح أنه لا يشترط في صيام الست إتمام صوم رمضان ، فمن لم يتم صوم رمضان وبقي في ذمته أيام لم يصمها لعذر جاز له الشروع في صيام الست ومن ثم يقضي تلك الأيام الواجبة المتبقية من شهر رمضان ، لأن قاعدة الشرع في العبادات الموسع في وقتها جواز اشتغال المكلف بالنفل قبل الفرض ، ولأن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تؤجل قضاء ما عليها من رمضان إلى شعبان لإشتغالها بالنبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيحين ويبعد أنها كانت تترك صيام الست وغيرها من النوافل بل الظن بها أنها كانت تواظب عليها ، ولأنه لم يرد في السنة دليل صريح يدل على اشتراط ذلك ، ولأن اشتراط ذلك قد يكون فيه نوع حرج ومشقة على من طال عليه القضاء والشريعة جاءت بنفي ذلك ، ولأن الشارع أطلق الثواب في صيام عرفة وعاشوراء وغيره من النوافل ولم يشترط فيه قضاء رمضان وهذا يشعر أن الأصل في حصول ثواب جميع النوافل عدم اشترط إتمام الفرض فلا فرق بين الست وغيرها من النوافل في ذلك لأن باب التطوع واحد ، ولأن فضل الله وثوابه واسع فلا يضيق ويشدد على العباد بأمر مشكوك لا يقين فيه ، ولأن هذه العبادة لها وقت خاص قد يفوت بخلاف القضاء فوقته واسع طيلة السنة. ولأن مقصود الشارع يتحقق بصوم جميعها سواء قدم القضاء على الست أو أخرها. ومع ذلك فإن الأفضل للمسلم أن يبادر أولا بقضاء الواجب ثم يصوم الست.

أما قوله صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا000) فالظاهر أن المراد بذلك: من فرغ من صوم رمضان ثم أتى بالنفل كان له أجر كذا فيكون بيانا لواقع الحال أو خرج مخرج الغالب ، ويصدق لغة وعرفا على من صام أكثر الشهر أنه صامه كله كما وقع التعبير بذلك في كلام بعض السلف ، وليس المراد فيما يظهر قصره على من صام جميع الشهر أداء أو قضاء ، فالحاصل أن هذا الحديث في دلالته إجمال واحتمال فتعين الرجوع في فهمه إلى أدلة الشرع الأخرى وقواعده. وهذا القول مقتضى مذهب جمهور الفقهاء وقال به بعض أهل العلم.

والأظهر أنه لا يشترط في صومها تبييت النية من الليل لأنها تطوع وصيام التطوع لا يشترط فيه ذلك خلافا للفرض الذي يشترط فيه ذلك ، فلا فرق في النية بين التطوع المطلق والمقيد لأن الشارع لم يفرق بينهما و لأنه لا يعرف التفريق بينهما في كلام كثير من الفقهاء ، فقد أخرج مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: (دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل عندكم شيء فقلنا لا فقال إني إذا صائم ، ثم أتانا يوما آخر فقلنا يا رسول الله أهدي لنا حيس فقال أدنيه فلقد أصبحت صائما فأكل). فعلى هذا من نوى الصوم في النهار ولم يأكل في يومه الذي نوى فيه أجزأه ذلك واحتسب من صيام الست. وفضل الله واسع.

ومن كان معذورا في شوال لم يستطع صوم الست لسفر أو مرض أو نفاس أو غيره من الأعذار المعتبرة استحب له قضاء الست بعد خروج شوال لأنه يشرع قضاء النوافل لمن كان معذورا كما ثبت في السنة في مواضع.
أما من ترك صيامها لغير عذر وضيعها تهاونا وكسلا فلا يشرع له القضاء لأنه فات وقتها بتفريط منه.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


بقلم : خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
[email]binbulihed@gmail.com[/email]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن النيل (ماهر الشاعر)
المدير العــــــــــــــــــــــــــــام للمنتدى
المدير العــــــــــــــــــــــــــــام للمنتدى
أبن النيل (ماهر الشاعر)


ذكر
عدد الرسائل : 536
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 06/04/2007

صيام سته ايام من شوال Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيام سته ايام من شوال   صيام سته ايام من شوال I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2007 9:39 am

مجهود رائع فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bma.sitesled.com
mahm2007
مــشـــرف الـقــســـم الاســـلامـــــى
مــشـــرف الـقــســـم الاســـلامـــــى
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 135
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

صيام سته ايام من شوال Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيام سته ايام من شوال   صيام سته ايام من شوال I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 28, 2008 1:36 pm



مشكور علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيام سته ايام من شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليلى نهارى :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: